أحمد عبد الباقي

341

سامرا

وغنى محمد بن الحارث الواثق باللّه ببيت من الشعر مدحه به ، وقد نظمه ولحنه وهو : أمنت باذن اللّه من كل حادث * بقربك من خير الورى يا ابن حارث فاستحسنه الواثق باللّه ، وامر بألفي دينار « 105 » . أبو حشيشة : محمد بن أمية ، وأبو حشيشة لقب غلب عليه ، كان من المتصلين بإبراهيم بن المهدي ، ويعتبر من المغنين الطنبوريين المجيدين . وقد قال : كنت أغني للواثق باللّه ، وكان يختار من غنائي هذا الصوت « 106 » : يا تاركي متلدد العواد * جذلان العداة انظر إلي بعين را * ض نظرة قبل الممات خليتني بين الوعي * د وبين ألسنة الوشاة ماذا يرجى بالحيا * ة منغص روح الحياة عمرو بن بانة : وهو أحد المغنين المشهورين في أيام الواثق باللّه ، وسنتعرف عليه عند الكلام على مجالس المتوكل على اللّه الغنائية . وقد غنى

--> ( 105 ) نفس المصدر 23 / 177 . ( 106 ) نفس المصدر 23 / 79 ، ونهاية الإرب 5 / 37 وجاء البيت الأول فيه : يا تاركي متلذذ العذال جذلان العداة .